مركز الوسيلة الثقافي

أهلا وسهلا بك في منتدى الوسيلة الثقافي
للإنضمام لأسرتنا المتواضعة
نرجو منك التسجيل
وإن شالله بتقضي أوقات حلوة ضمن صفحات الموقع

ملاحظة هامة:
عند التسجيل ستصلك رسالة لتفعيل عضويتك
على الـ E-mail الذي سجلت به
وقد تكون الرسالة في صندوق البريد المهمل (Junk)


إدارة مركز الوسيلة الثقافي


منتدى الوسيلة الثقافي .. وسيلتك للتميّز والإبداع
 
الرئيسيةالبوابةالمجلةمن نحنالأعضاءالمجموعاتدردشةبحـثالطقسالتسجيلدخولس .و .ج

شاطر | 
 

 ترجيح ارتفاع الحدود الدنيا لمعدلات القبول في الأردن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مركز الوسيلة
G.M
G.M
avatar

ذكر

العقرب الثعبان
عدد المشاركات : 33760
نقاط النشاط : 56132
السّمعَة : 1350
الدولة/المديـنة : Amman
العمل/الدراسة : G.M
العمــر : 28
الأردن
ساخر
100 / 100100 / 100


مُساهمةموضوع: ترجيح ارتفاع الحدود الدنيا لمعدلات القبول في الأردن   السبت أغسطس 03, 2013 9:25 pm

ترجيح ارتفاع الحدود الدنيا لمعدلات القبول في الأردن

 

أظهرت نتائج الثانوية العامة ان ارتفاعا «ملحوظا» سيطرأ على الحدود الدنيا لمعدلات القبول الجامعي في التخصصات الطبية والعلمية لهذا العام، نظرا لارتفاع عدد الطلبة في فئات المعدلات المرتفعة، وبشكل ملحوظ، مقارنة مع العام الماضي.
فيما تشير النتائج ان تكون الحدود الدنيا لمعدلات القبول في التخصصات الانسانية والادارية، متقاربة مع العام الماضي مع احتمالية ان يطرأ عليها انخفاض بسيط، بسبب تقارب عدد الطلبة في فئات المعدلات المختلفة، مع انخفاض غير كبير لفئات المعدلات مقارنة مع العام الماضي.
ومع حتمية ان يقرر مجلس التعليم العالي زيادة عدد المقاعد الجامعية المتاح القبول فيها للجامعات، فإن معطيات النتائج تشير الى ان الحدود الدنيا في التخصصات العلمية والطبية، ستكون مرتفعة عن العام الماضي، إذ ان الزيادة بين فئات المعدلات المرتفعة (80%) فما فوق كبيرة لهذا العام مقارنة مع العام الماضي.
وكان مجلس التعليم العالي اقر في وقت سابق قبول قبول (29805) طالب وطالبة، وهو أجمالي العدد الذي نسبت بقبوله الجامعات الرسمية ضمن البرنامج العادي، إلا أنه اشترط ان لا يقل عدد المقاعد لهذا العام عن العام الماضي، ما ابقى باب زيادة العدد مفتوحا.
وبحسب احصائيات وزارة التربية والتعليم فإن طلبة الفرع العلمي الحاصلين على معدل (95%) فما فوق لهذا العام، بلغ (3003) طالب وطالبة، مقارنة مع (1933) العام الماضي.
وانعكس على فئة الطلبة الحاصلين على معدل (90%) فما فوق من الفرع ذاته، إذ بلغ عددهم هذا العام (7966) طالب وطالبة مقابل (6003) العام الماضي، بينما فئة (85%) فما فوق بلغت العام الحالي (12446) طالب وطالبة، مقارنة مع (10302) طالبة وطالبة العام الماضي.
فيما بلغ عدد الطلبة الحاصلين على (80%) فما فوق من الفرع العلمي بلغ هذا العام (15971) طالب وطالبة، مقارنة مع (14644) العام الماضي.
اما على صعيد طلبة الفرع الادبي ووالشرعي والفندقي والمنزلي، فقد اوضحت النائج ان هنالك تقارب كبير بين أعداد الطلبة حسب فئات المعدلات، مقارنة مع العام الماضي، إذ بلغ عدد الطلبة الحاصلين على معدل (95%) فما فوق للعام الحالي (142) طالب وطالبة، مقارنة مع (130) العام الماضي.
بينما فئة المعدلات (90%) فما فوق لطلبة الفروع ذاتها، فقد بلغت للعام الحالي (726) طالب وطالبة مقارنة مع (762) العام الماضي، وللفئة (85%) فما فوق، فكانت للعام الحالي (1752) مقارنة مع (1962) العام الماضي، ولفئة (80%) بلغت هذا العام (3366) مقارنة مع (3753) طالب وطالبة.
وبحسب نتائج التوجيهي لهذا العام، فإن طلبة الفرع العلمي، الذين يحق لهم التقدم بطلبات التحاق الى الجامعات الرسمية من خريجي الدورة الصيفية للعام الحالي (21110) طالب وطالبة ، مقارنة مع (21371)، ما يوضح ان الارتفاع في فئا تالطلبة كان في الفئات المتقدمة (80% فما فوق).

وتشير الاحصاءات ان عدد طلبة الفرع الادبي الذين يحق لهم التقدم للالتحاق بالجامعات لهذا العام من خريجي الدورة الصيفية الحالي (8191) طالب وطالبة ، وللادارة المعلوماتية (22895) طالب وطالبة وللمسار الصحي (1032) طالب.
تجدر الاشارة الى أن هنالك عدة عوامل تتدخل في تحديد الحد الادنى لمعدلات القبول التنافسية، منها حجم الطلب على التخصصات من قبل الطلبة، الى جانب عدد المقاعد المتاحة في كل تخصص.
وتنشر وحدة تنسيق القبول الموحد من خلال موقعها على الانترنت ((http://www.admhec.gov.jo، والذي من خلالها ستبدأ الاثنين المقبل بإستقبال طلبات الالتحاق، جميع المعلومات التي يحتاجها الطالب لتعبئة طلب التحاقه اختياره للتخصصات التي يريدها، وتتواءم مع معدله.
وبحسب برمجية القبول الموحد، فإن كل طالب عند اختياره للجامعة التي يرغب الالتحاق بها، تظهر له التخصصات التي يستطيع التقدم للمنافسة على القبول فيها، وفق متطلبات الفرع والمعدل في الثانوية العامة.
وتنص اسس القبول على أن الحد الادنى لمعدل القبول في كليات الطب وطب الاسنان (85%) وفي كليات الهندسة والصيدلة والطب البيطري وهندسة الحاسوب (80%) ولكليات العلوم الطبية المساندة وعلوم التأهيل (75%) ولتخصصات كليات: الشريعة، والتمريض، والحقوق، والقانون، والزراعة، والصحافة والإعلام(70%)ولباقي التخصص (65%).


مركز الوسيلة الثقافي
مركز الوسيلة الثقافي للغات والكمبيوتر

عمّان - سوق النصر التجاري - شارع السيدة زينب - مجمع مواسم سيتي - ط1
هاتف: 079/0634751 __ 078/8954019

Waselh Center Waselh Center
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ترجيح ارتفاع الحدود الدنيا لمعدلات القبول في الأردن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مركز الوسيلة الثقافي :: مركز الوسيلة الثقافي :: أخبار التعليم والجامعات-
انتقل الى: