مركز الوسيلة الثقافي

أهلا وسهلا بك في منتدى الوسيلة الثقافي
للإنضمام لأسرتنا المتواضعة
نرجو منك التسجيل
وإن شالله بتقضي أوقات حلوة ضمن صفحات الموقع

ملاحظة هامة:
عند التسجيل ستصلك رسالة لتفعيل عضويتك
على الـ E-mail الذي سجلت به
وقد تكون الرسالة في صندوق البريد المهمل (Junk)


إدارة مركز الوسيلة الثقافي


منتدى الوسيلة الثقافي .. وسيلتك للتميّز والإبداع
 
الرئيسيةالبوابةالمجلةمن نحنالأعضاءالمجموعاتدردشةبحـثالطقسالتسجيلدخولس .و .ج

شاطر | 
 

 توجه لزيادة اعداد مقاعد التخصصات الطبية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مركز الوسيلة
G.M
G.M
avatar

ذكر

العقرب الثعبان
عدد المشاركات : 33760
نقاط النشاط : 56197
السّمعَة : 1350
الدولة/المديـنة : Amman
العمل/الدراسة : G.M
العمــر : 28
الأردن
ساخر
100 / 100100 / 100


مُساهمةموضوع: توجه لزيادة اعداد مقاعد التخصصات الطبية   السبت أغسطس 24, 2013 12:51 am

توجه لزيادة اعداد مقاعد التخصصات الطبية



لم يبت مجلس التعليم العالي في جلسته امس، التي تراسها وزير التعليم العالي الدكتور أمين محمود، بشكل نهائي في اعداد المقاعد الجامعية المقرر القبول فيها بالجامعات الرسمية للعام 2013-2014.

وعلمت الرأي من مصادر مطلعة أن المجلس فوض وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أمين محمود بدراسة اعداد المقاعد في التخصصات الطبية، لجهة زيادتها بما يضمن توفير فرصة القبول فيها لاكبر عدد ممكن في ظل ارتفاع المعدلات في امتحان الثانوية العامة ضمن فئة اصحاب المعدلات المرتفعة من الفرع العلمي مقارنة مع العام الماضي.

وكشفت المصادر عن حوالي (28) تخصصا تم استحداثها مؤخرا، سيتم زيادة عدد المقاعد المتاحة فيها الى اجمالي عدد المقاعد المنسب بها، إذ قدرت عدد المقاعد بـ(1500) مقعد، ستضاف الى الاعداد المنسب بها من الجامعات في وقت سابق والبالغة (29805) مقاعد.

ونوهت المصادر الى أن إقرار مجلس التعليم العالي في جلسة سابقة للاعداد المنسب للقبول بها من الجامعات للعام الجامعي المقبل ، اشترط بأن لا تقل الاعداد عن تلك اعداد العام الماضي والبالغة انذاك (36700) مقعد تقريبا.

وبينت المصادر ان عدد المقاعد المتاح القبول فيها للعام الجامعي 2013-2014، قبل الزيادة المرتقبة، يصل الى (38) الف مقعد، لتشير التوقعات الى ان يبلغ عدد الطلبة المرشح قبولهم بالجامعات لهذا العام حوال (45) الف طالب وطالبة.

وترى المصادر أن التعامل في الاعداد في ضوء هذا الاشتراط سيكون على مستوى التخصصات وليس على اساس الاجمالي سواء لكل الجامعات او على مستوى الجامعة المنفردة.

واضافت ان مفاد القرار يقتضي التعامل على اساس التخصصات، بمعنى إذا كان تنسيب الجامعة بعدد مقاعد في تخصص معين اقل من العام الماضي يتم رفع العدد ليساوي التعامل مع نفس العدد المقر العام الماضي، بينما إذا كان يساويه او يزيد عن اعداد الماضي سيتم اعتمادها كما هي.

ولفتت المصادر الى أن الزيادة المرتقبة على المقاعد، وتحديدا في التخصصات الطبية، ستكون على الاعداد الاجمالية التي تشمل العدد المنسب بها والفرق بينها واعداد المقاعد العام الماضي.

وتشير الى أن جميع سيناريوهات الزيادة بشكل مطلق، ولو كانت بنسبة (100%)، ستبقى الحدود الدنيا لمعدلات القبول التنافسية خصوصا في التخصصات الطبية أعلى منه العام الماضي، وبفارق يقارب ثلاثة اعشار في تخصص الطب، الذي كان العام الماضي (97.7%).

وبينت المصادر أن الدراسة، التي سيجريها الوزير بتفويض من المجلس، ستركز على ايجاد الية لاحتساب عدد المقاعد المتاح القبول بها، بما يضمن ان تكون الحدود الدنيا لمعدلات القبول في تلك التخصصات مشابهة للعام الماضي او قريبة منها.

وعلى صعيد متصل، قرر المجلس أمس الموافقة على تعيين الدكتور محمد عواد أمين رئيسا لجامعة فيلادفيا الخاصة لمدة اربع سنوات، خلفا للدكتور مروان كمال، الذي انتهت المدة المحددة لولايته بموجب القانون.

كما قرر المجلس الموافقة على استقالة الدكتور يوسف ابو العدوس من رئاسة جامعة الزرقاء الاهلية، بناء على طلبه.
الى ذلك، لى ذلك انتهت عند الساعة الثانية عشر من مساء امس الخميس عملية التقديم لطلبات الاستفادة من المنح الخارجية و المقاعد الدراسية / نفقة خاصة للعام الدراسي 2013/2014 وذلك لخريجي الثانوية العامة الدورة الشتوية والدورة الصيفية (الفرعين العلمي والأدبي) للعام الدراسي 2013 ، والتي بدأت في الثامن عشر من الشهر الجاري خلال الموقع الالكتروني
WWW.DSAMOHE.GOV.JO.
وأكدت الوزارة بأنه لن يقبل أي طلب بعد انتهاء موعد تقديم الطلبات ، وذلك لضيق الوقت المحدد من الدول المانحة، موضحة انه سيتم الإعلان عن أسماء المرشحين عبر الرسائل النصية sms ومن خلال الموقع الإلكتروني للوزارة علماً بأنها ستكون الوسيلة الوحيدة فقط للاتصال والتواصل مع الطلبة.

الرأي

مركز تدريبي - لغات وكمبيوتر - الأردن - عمّان - توجيهي - أول ثانوي - مركز الوسيلة الثقافي - ICDL - TOFEL - محادثة - دورات - جبل النصر


مركز الوسيلة الثقافي
مركز الوسيلة الثقافي للغات والكمبيوتر

عمّان - سوق النصر التجاري - شارع السيدة زينب - مجمع مواسم سيتي - ط1
هاتف: 079/0634751 __ 078/8954019

Waselh Center Waselh Center
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
توجه لزيادة اعداد مقاعد التخصصات الطبية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مركز الوسيلة الثقافي :: مركز الوسيلة الثقافي :: أخبار التعليم والجامعات-
انتقل الى: