مركز الوسيلة الثقافي

أهلا وسهلا بك في منتدى الوسيلة الثقافي
للإنضمام لأسرتنا المتواضعة
نرجو منك التسجيل
وإن شالله بتقضي أوقات حلوة ضمن صفحات الموقع

ملاحظة هامة:
عند التسجيل ستصلك رسالة لتفعيل عضويتك
على الـ E-mail الذي سجلت به
وقد تكون الرسالة في صندوق البريد المهمل (Junk)


إدارة مركز الوسيلة الثقافي
مركز الوسيلة الثقافي

أهلا وسهلا بك في منتدى الوسيلة الثقافي
للإنضمام لأسرتنا المتواضعة
نرجو منك التسجيل
وإن شالله بتقضي أوقات حلوة ضمن صفحات الموقع

ملاحظة هامة:
عند التسجيل ستصلك رسالة لتفعيل عضويتك
على الـ E-mail الذي سجلت به
وقد تكون الرسالة في صندوق البريد المهمل (Junk)


إدارة مركز الوسيلة الثقافي
مركز الوسيلة الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الوسيلة الثقافي .. وسيلتك للتميّز والإبداع
 
الرئيسيةالبوابةالمجلةمن نحنأحدث الصوردردشةالطقسالتسجيلدخول

 

 تصدعات البيت المشترك للعرب والأفارقة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
TA_SH
عضو ذهبي
عضو ذهبي
TA_SH


ذكر

الجدي التِنِّين
عدد المشاركات : 1399
نقاط النشاط : 9563
السّمعَة : 35
الدولة/المديـنة : فلسطين يافا
العمل/الدراسة : مصمم ازياء
العمــر : 35
فلسطين
فرحان
تصدعات البيت المشترك للعرب والأفارقة Left_bar_bleue50 / 10050 / 100تصدعات البيت المشترك للعرب والأفارقة Right_bar_bleue


تصدعات البيت المشترك للعرب والأفارقة Empty
مُساهمةموضوع: تصدعات البيت المشترك للعرب والأفارقة   تصدعات البيت المشترك للعرب والأفارقة Ouo10الخميس يناير 06, 2011 5:31 pm

الجمعة, 31 ديسيمبر 2010
مشهد من السودان.jpg
محمد سيد رصاص *
Related Nodes:
مشهد من السودان.jpg

منع والي العباسيين على مصر أحمد بن طولون (833-863 ميلادية) سلوك الطريق الجنوبي لجلب الذهب من مملكة غانا الواقعة على ضفتي نهر النيجر، مفضلاً طريق المغرب: كان تحول منطقة المغرب إلى وسيط هو السبب الاقتصادي لازدهار الدول وقوتها هناك، وقد امتد بعضها مثل الدولة الفاطمية (عاصمتها المهدية في الساحل التونسي) إلى مصر عام 968، فيما كانت سيطرة دولة المرابطين (1050-1140) ممتدة على مساحة تبدأ شمالاً من عمق الأندلس وصولاً حتى جنوب الساحل الغربي الافريقي، وهو ما تابعته دولة الموحدين (1125-1269).

استطاع المرابطون والموحدون تعريب بربر الجنوب، مما شكَل القناة الجغرافية للوصول إلى مملكة غانا التي اعتنقت فيها قبائل ساراكولا الاسلام سلماً في عام1076، قبل أن تؤدي تداعيات وحراك داخلي إلى انهيار تلك المملكة، لتنتشر إثر ذلك في تلك الرقعة الجغرافية الواسعة ممالك مسلمة مثل مملكة مالي (1230-1340) ومملكة الهوسا في شمال نيجيريا.

أدى هذا التفاعل، بين العرب والأفارقة عبر جسر الاسلام، إلى تمازج وتقارب ثقافي- سياسي: عندما سلك محمد علي باشا خلافاً لابن طولون، الطريق الجنوبي واخترق مجاهل جنوب السودان الحالي بين عامي1821 و1822 باحثاً عن الذهب والخشب للأسطول المصري وعناصر لتجنيدهم في الجيش، فإنه كان يؤسس لمشكلة.

في أعوام الحكم المصري – التركي للسودان (حتى عام 1881) كانت هناك تقسيمات عرقية للجنود السودانيين في الجيش: «الجهادية» وهم الذين أَُسروا وأرغموا على التجند من الجنوب وجبال النوبة (جنوب كردفان) ودارفور، و «الباش بـــوزوغ» من عرب الوسط والشـــمال الســــودانيين وكانوا، خصوصاًً من كان من عرب الدنكــالاوية، يتولون مهمات جمع الضرائب وقيادة وحدات»الجهادية».

على الصعيد المدني، كانت هناك تقسيمات عرقية انعكست في الاقتصاد، وعبره في الاجتماع، أثناء الحكم الثنائي البريطاني - المصري (1899-1953): في أحد تقارير مساعد رئيس استخبارات السودان، س. أ. ويليس (1915-1926 )هناك العبارة التالية: «في النظام الاجتماعي لشمال السودان هناك اعتماد على ملكية العبيد، والتي من دونها لا توجد ملكية اقتصادية يتم تطويرها، أو شؤون عائلية تدار» (نقلاً عن أحمد العواد سيكانكا: الانعتاق والعمل في السودان الكولونيالي، منشورات جامعة تكساس1996، نسخة إلكترونية)، ويذكر المرجع المذكور أنه في العشرية الأولى للقرن العشرين كان هناك في اقليم دنكالا من العبيد 15,468 بينهم 9,908 من النساء. عبر هذا الوضع أرادت لندن معاملة الجنوب، ذي التركيبة الزنجية والذي على ما يبدو لم ينس مرحلة ما بعد 1821، معاملة خاصة بهدف فصله عن الجسم السوداني ودمجه في الإدارة البريطانية لشـــرق افريقيا (كينيا - أوغندا - تنجانيقا)، من اعتماد يوم الأحد عطلة رسمية في الجنوب في 1918، إلى الفصل الإداري للجنوب عن الشمال في 1922.

كانت عودة البريطانيين لتكريس السودان وحدة إدارية واحدة في مؤتمر جوبا (حزيران/ يونيو1947) مشروطة عند ممثلي الجنوب باعتماد الفيديرالية، وهو ما أدى الى تراجع البريطانيين والحكومة السودانية الموقتة عنه (منذ انتخابات الجمعية التأسيسية في الشهرين الأخيرين من العام 1953) إلى انفجار التمرد المسلح لجنود حامية مدينة توريت في 18 آب (أغسطس) 1955، الذين ذبحوا ضباطهم الشماليين وعائلات الموظفين الشماليين والتجار العرب «الجَلابة»، مما لوّن استقلال السودان في أول أيام العام التالي بألوان قاتمة.

حاولت حكومات الخرطوم المتعاقبة، وفي ظل تهميش في التعيينات والاستثمارات الحكومية لم يشمل فقط الجنوب وإنما أيضاً مناطق جبال النوبة ودارفور وكل من يتحدر من أصل افريقي (احصاء 1956: العرب 39 في المئة: مدثر عبدالرحيم «الامبريالية والقومية في السودان»، دار النهار، بيروت 1971 (ص 14)، وفي التحديد اللغوي: العرب 51 في المئة (ص 200)، وفي روزنامة العالم 2010 في نيويورك: العرب 39 في المئة)، أسلمة وتعريب الجنوب: امساك الحكومة بمدارس البعثات التبشيرية في الجنوب عام 1956، فرض يوم الجمعة عطلة رسمية في الجنوب عام 1960، وقد كانت التعيينات في المركز والأطراف تتميز بهيمنة عربية - شمالية.

كان رد حركة (أنيانيا- ا) المتمردة الجنوبية منذ عام 1963 المطالبة بانفصال الجنوب: لم يكن هذا رأي كل غير العرب من السودانيين، حين قام الأب فيليب غبوش، من جبال النوبة، بتأسيس «جبهة التحرير الافريقية - السودانية المتحدة» في نيسان (ابريل) 1969 بالاشتراك مع أحزاب وحركات من الجنوب ودارفور ومن قبائل البجا في شرق السودان وكانت رؤيتها وحدوية غير انفصالية لكنها قالت إن السودان «افريقي الهوية» ضد حكم «أقلية عربية شمالية»، وقد خططت هذه الجبهة للقيام بانقلاب عسكري في 29 أيار (مايو) 1969سبقهم فيه جعفر النميري بأربعة أيام، ثم كان تأسيس «الجبهة الوطنية السودانية» بيوم 13 حزيران 1974 بنفس الخطى والتركيب، وإن كان يغلب عليها النوبيون، وحاولت هذه الجبهة القيام بانقلاب عسكري في5 أيلول (سبتمبر) 1975، أحبطها نميري.

حاول جون قرنق، منذ تمرد 1983، متابعة خطا الأب غبوش، طارحاً رؤيته لـ «السودان الجديد»، وقد استقطب عرباً ونوبيين، وأيضاً أفارقة من جنوب ولاية النيل الأزرق، ومواجهاً تياراً انفصالياً في «الحركة الشعبية لتحرير السودان» أتى من بقايا (أنيانيا-2) المتأسسة عام 1981، ثم تجسد في انشقاق 1991 في الحركة عن قرنق بقيادة الدكتور رياك ماشار.

لم ينجح التيار الوحدوي السوداني عند قرنق، إذ اتجهت «الحركة الشعبية» منذ مقتله بحادث طائرة عام 2005 نحو نزوع انفصالي واضح للجنوب. في المقابل فإن جناح عبدالواحد محمد نور في «حركة تحرير الســـودان» ينادي بـ «حق تقرير المصير «لدارفور منذ عام 2008، وهو ما بدأ غريمه في الجناح الآخر للحركة، أي مني أركو مناوي، يطرح منذ لجوئه الى مدينة جوبا شيئاً قريباً من ذلك، إثر تخليه عن «اتفاق أبوجا» الذي وقعه مع الحكومة في أيار 2006. هناك فترة انتقالية لوضعية جنوبي ولايتي كردفان والنيل الأزرق تنتهي في 9 تموز (يوليو) 2011، وفقاً لاتفاقية نيفاشا بين الحكومة والحركة الشعبية بعام 2005، يتقرر إثرها»تشاور شعبي» لتحديد مصير المنطقتين للانضمام إدارياً إلى الشمال أوالجنوب في حال بقاء السودان موحداً وفقاً لاستفتاء 9 كانون الثاني (يناير) 2011 لتقرير مصير الجنوب، أو للانضمام إلى أحد الكيانين السياسيين للشمال والجنوب في حال قرر الجنوبيون في الاستفتاء الانفصال، وهناك الكثير من المؤشرات على أنهما ستختاران جوبا بدلاً من الخرطوم.

في 12 كانون الثاني 1964 جرى انقلاب عسكري في جزيرة زنجبار ضد السلطان العربي، وقد ذُبح آلاف العرب إثر ذلك الانقلاب، وفي 22 تشرين الأول (اكتوبر) 1987 جرت محاولة انقلابية في موريتانيا من قبل تنظيم عسكري من الأفارقة (20 في المئة من السكان) بقيادة وزير الداخلية السابق (أمادو بابلي) وبدعم «جبهة تحرير الأفارقة الموريتانيين»، أفشلها الرئيس معاوية ولد أحمد الطايع.

تعطي الخمس والخمسون سنة من عمر السودان المستقل صورة عن فشل كبير لتجربة بيت مشترك واحد للعرب والأفارقة.

* كاتب سوري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لحن الوتر
مشرفة عامة
مشرفة عامة
لحن الوتر


انثى

الجدي القرد
عدد المشاركات : 11393
نقاط النشاط : 23184
السّمعَة : 349
الدولة/المديـنة : اليمن
العمل/الدراسة : ELECTRICAL ENGINEERING
العمــر : 31
اليمن
تعبان
تصدعات البيت المشترك للعرب والأفارقة Left_bar_bleue100 / 100100 / 100تصدعات البيت المشترك للعرب والأفارقة Right_bar_bleue

تصدعات البيت المشترك للعرب والأفارقة Medal-15 تصدعات البيت المشترك للعرب والأفارقة Medal-14 تصدعات البيت المشترك للعرب والأفارقة Medal-16 تصدعات البيت المشترك للعرب والأفارقة Medal-15 تصدعات البيت المشترك للعرب والأفارقة Medal-14 تصدعات البيت المشترك للعرب والأفارقة Medal-16

تصدعات البيت المشترك للعرب والأفارقة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصدعات البيت المشترك للعرب والأفارقة   تصدعات البيت المشترك للعرب والأفارقة Ouo10الخميس يناير 06, 2011 5:50 pm

شكرا كتير
كل مواضيعك حلووه
ربي يسلم هالادين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



تصدعات البيت المشترك للعرب والأفارقة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصدعات البيت المشترك للعرب والأفارقة   تصدعات البيت المشترك للعرب والأفارقة Ouo10السبت يناير 08, 2011 4:00 am

شكرا الك عالمعلومات

:VCVCZ:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تصدعات البيت المشترك للعرب والأفارقة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» البيت السعيد
» كتاب 'ديوان البيت الواحد'
»  بناء البيت العتيق بصور
» تقارير: السعودية تدرس السجن الإلكتروني للنساء في البيت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مركز الوسيلة الثقافي :: القسم العام :: مجلة الوسيلة-
انتقل الى: