مركز الوسيلة الثقافي

أهلا وسهلا بك في منتدى الوسيلة الثقافي
للإنضمام لأسرتنا المتواضعة
نرجو منك التسجيل
وإن شالله بتقضي أوقات حلوة ضمن صفحات الموقع

ملاحظة هامة:
عند التسجيل ستصلك رسالة لتفعيل عضويتك
على الـ E-mail الذي سجلت به
وقد تكون الرسالة في صندوق البريد المهمل (Junk)


إدارة مركز الوسيلة الثقافي
مركز الوسيلة الثقافي

أهلا وسهلا بك في منتدى الوسيلة الثقافي
للإنضمام لأسرتنا المتواضعة
نرجو منك التسجيل
وإن شالله بتقضي أوقات حلوة ضمن صفحات الموقع

ملاحظة هامة:
عند التسجيل ستصلك رسالة لتفعيل عضويتك
على الـ E-mail الذي سجلت به
وقد تكون الرسالة في صندوق البريد المهمل (Junk)


إدارة مركز الوسيلة الثقافي
مركز الوسيلة الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الوسيلة الثقافي .. وسيلتك للتميّز والإبداع
 
الرئيسيةالبوابةالمجلةمن نحنأحدث الصوردردشةالطقسالتسجيلدخول

 

 غسان جواد مراهناً على الحبّ

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
TA_SH
عضو ذهبي
عضو ذهبي
TA_SH


ذكر

الجدي التِنِّين
عدد المشاركات : 1399
نقاط النشاط : 9571
السّمعَة : 35
الدولة/المديـنة : فلسطين يافا
العمل/الدراسة : مصمم ازياء
العمــر : 35
فلسطين
فرحان
غسان جواد مراهناً على الحبّ  Left_bar_bleue50 / 10050 / 100غسان جواد مراهناً على الحبّ  Right_bar_bleue


غسان جواد مراهناً على الحبّ  Empty
مُساهمةموضوع: غسان جواد مراهناً على الحبّ    غسان جواد مراهناً على الحبّ  Ouo10الجمعة يناير 28, 2011 3:30 am

غسان جواد مراهناً على الحبّ  P16_20110128_pic2
حسين بن حمزة
في ديوانه «الحب لا يسكن الحب» (دار النهضة)، وهو الرابع له بعد «وأنا ظلكِ» (1997) و«تمرين على الاختفاء» (2004) و«ضوء بين حياتين» (2009)، يقول لنا غسان جواد إن الحب لا يزال ممكناً شعرياً، لكنه يقول أيضاً إن هذه الإمكانية قد تكون مصحوبة بإفساد الحب للشعر إذا لم تُضبط عاطفته المفرطة ومعجمه السُّكَّري. على هذا الصراط الشعري الدقيق والخطر، تتحرك قصائد الكتاب الخالية من العناوين، المنجزة بنثرية مسترسلة، والبادية مثل نشيد طويل أُخضع لمونتاجٍ مقطعي، بينما مُنحت البطولة المطلقة فيه للذات والآخر/ المحبوبة.
هناك تلقائية تقترب من الارتجال في مبدأ هذه الكتابة المكترثة قليلاً للصّنعة، والمفتوحة كثيراً على البوح والاسترسال. الحصيلة أنّ القصائد محكومة بتفاوتٍ في الجودة في ما بينها، وبتفاوتٍ آخر داخل القصيدة الواحدة أحياناً.
هكذا، يتفوق الشعر في مقاطع وسطور عديدة، كأن يقول الشاعر: «ضحكتكِ سهولٌ خضراء زحفت نحو عينيّ.. وأعمتني»، أو «أحدثك طويلاً، وأنتِ تبتسمين، مثلما تضحك قطعة كريستال فاخرة لرجل متهور/ لن تكفيني يداي في عناقك، أستعين بقلبي». في المقابل، نقرأ مقاطع تكتفي بالرسالة المطلوب وصولها إلى الآخر: «على هذا الطريق، كنت أحمل هاتفي الخلوي وأضرب رقمك مغمض العينين. تحت هذه الشجرة كنت أتوقف قليلاً خوفاً من ضعف الإرسال، حرصاً على صوتك أن يبقى في أذني. فوق هذا المطب الإسمنتي الذي يرفعونه لإجبار السائقين على التمهل والتخفيف من الموت وحوادث الاصطدام، كنت أصرخ بأعلى صوتي إنني أحبكِ».
في الحالتين، تحافظ القصائد على سوية معينة لا تتمايع فيها اللغة ولا تقع في البلادة الغزلية، كما أن قوة القصيدة ـــــ وضعفها كذلك ـــــ غالباً ما يكونان مدسوسين في كل سطورها، فلا نستطيع الحكم عليها انطلاقاً من جملة عادية أو استعارة مدهشة. كأنّ الشاعر يسعى إلى صنع مزاج عام للكتاب. الحب حاضر بكثافة طبعاً، لكنّ المقاطع الناجية من الحب مكتوبة بالنَّفَس الشعري المسترسل نفسه. بطريقة ما، يحس القارئ أن هناك رهاناً على الكتابة يوازي الرهان على موضوعها، ويجد ترجمات لهذا التوازي في تسرّب مشاغل الكتابة إلى القصائد، كأن نقرأ: «يسمّون ما أكتبه شعراً. يضغطون على زر الاستحسان، ويكتبون جملاً محبة وناقصة تحت النص. أصدقائي عاطلون عن الربيع، يحبون الغيم في كلماتي وينامون تحت لمعان الرعد الذي لا يُجيبنا عندما نحاول الاتصال به. رعدٌ خارج الخدمة حالياً، ومشاعر تصطف على حواف بعضها مثل فوج كشّافة مبتدئ». وفي مكان آخر، نقرأ: «لدي صديق يكره الشعر والنساء. يقول لي دائماً إن قصائدي تحتاج إلى تشذيب». لا توجد رخاوة مفرطة في قصائد المجموعة، لكننا نحس أن كثافة الموضوع العاطفي فيها توحي كأننا نقرأ شيئاً واحداً ومتكرراً، بل نحس أحياناً أننا لن ننتبه إذا جُلبت سطور من قصيدة ما ووضعت بين سطور قصيدة أخرى. هذا لا يعني أن القصائد القليلة الخالية من الحب أكثر جاذبية من تلك المكتظة به. النبرة لا تتغير تقريباً، والشاعر لا يكف عن العناية بطزاجة جملته، إذْ لديه «نظرة واحدة أنقّلها كضيفٍ مرتبك»، ويقول للشعر: «أيها الشعر، يا عَوَزي حتى تمتلئ الورقة البيض




غسان جواد مراهناً على الحبّ  Images?q=tbn:ANd9GcQP0oko_QqCBnrO97AsWtWikZTyKNvXAC4m4IwDifEmnFdm_zeBgg&t=1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



غسان جواد مراهناً على الحبّ  Empty
مُساهمةموضوع: رد: غسان جواد مراهناً على الحبّ    غسان جواد مراهناً على الحبّ  Ouo10الجمعة يناير 28, 2011 3:36 am

شكرا الك توفيق

يعطيك العافيه

ينقل الى قسم مكتبة أحلى شباب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مركز الوسيلة
G.M
G.M
مركز الوسيلة


ذكر

العقرب الثعبان
عدد المشاركات : 33760
نقاط النشاط : 58261
السّمعَة : 1350
الدولة/المديـنة : Amman
العمل/الدراسة : G.M
العمــر : 34
الأردن
ساخر
غسان جواد مراهناً على الحبّ  Left_bar_bleue100 / 100100 / 100غسان جواد مراهناً على الحبّ  Right_bar_bleue


غسان جواد مراهناً على الحبّ  Empty
مُساهمةموضوع: رد: غسان جواد مراهناً على الحبّ    غسان جواد مراهناً على الحبّ  Ouo10الجمعة يناير 28, 2011 7:11 am

مجـــــــهود مميز توفيق
يعطيك الف عافية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لحن الوتر
مشرفة عامة
مشرفة عامة
لحن الوتر


انثى

الجدي القرد
عدد المشاركات : 11393
نقاط النشاط : 23192
السّمعَة : 349
الدولة/المديـنة : اليمن
العمل/الدراسة : ELECTRICAL ENGINEERING
العمــر : 31
اليمن
تعبان
غسان جواد مراهناً على الحبّ  Left_bar_bleue100 / 100100 / 100غسان جواد مراهناً على الحبّ  Right_bar_bleue

غسان جواد مراهناً على الحبّ  Medal-15 غسان جواد مراهناً على الحبّ  Medal-14 غسان جواد مراهناً على الحبّ  Medal-16 غسان جواد مراهناً على الحبّ  Medal-15 غسان جواد مراهناً على الحبّ  Medal-14 غسان جواد مراهناً على الحبّ  Medal-16

غسان جواد مراهناً على الحبّ  Empty
مُساهمةموضوع: رد: غسان جواد مراهناً على الحبّ    غسان جواد مراهناً على الحبّ  Ouo10السبت يناير 29, 2011 4:13 pm

:XCXVB:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
غسان جواد مراهناً على الحبّ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رواية كليم الله و قصة الخروج للكاتب محمود غسان
» في مسرح الجريمة قصة بوليسية ( على حلقات بقلم محمود غسان )
» انا و نور - قصة حقيقية ... بقلم محمود غسان
» غسان شربل: لماذا كذبتم على الحرب؟
» طيبة .... ام سذاجة - بقلم محمود غسان حصري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مركز الوسيلة الثقافي :: القسم العام :: مكتبة الوسيلة-
انتقل الى: