مركز الوسيلة الثقافي

أهلا وسهلا بك في منتدى الوسيلة الثقافي
للإنضمام لأسرتنا المتواضعة
نرجو منك التسجيل
وإن شالله بتقضي أوقات حلوة ضمن صفحات الموقع

ملاحظة هامة:
عند التسجيل ستصلك رسالة لتفعيل عضويتك
على الـ E-mail الذي سجلت به
وقد تكون الرسالة في صندوق البريد المهمل (Junk)


إدارة مركز الوسيلة الثقافي
مركز الوسيلة الثقافي

أهلا وسهلا بك في منتدى الوسيلة الثقافي
للإنضمام لأسرتنا المتواضعة
نرجو منك التسجيل
وإن شالله بتقضي أوقات حلوة ضمن صفحات الموقع

ملاحظة هامة:
عند التسجيل ستصلك رسالة لتفعيل عضويتك
على الـ E-mail الذي سجلت به
وقد تكون الرسالة في صندوق البريد المهمل (Junk)


إدارة مركز الوسيلة الثقافي
مركز الوسيلة الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الوسيلة الثقافي .. وسيلتك للتميّز والإبداع
 
الرئيسيةالبوابةالمجلةمن نحنأحدث الصوردردشةالطقسالتسجيلدخول

 

 عند ابن سينا التقى أرسطو بالإسلام

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
TA_SH
عضو ذهبي
عضو ذهبي
TA_SH


ذكر

الجدي التِنِّين
عدد المشاركات : 1399
نقاط النشاط : 9567
السّمعَة : 35
الدولة/المديـنة : فلسطين يافا
العمل/الدراسة : مصمم ازياء
العمــر : 35
فلسطين
فرحان
عند ابن سينا التقى أرسطو بالإسلام  Left_bar_bleue50 / 10050 / 100عند ابن سينا التقى أرسطو بالإسلام  Right_bar_bleue


عند ابن سينا التقى أرسطو بالإسلام  Empty
مُساهمةموضوع: عند ابن سينا التقى أرسطو بالإسلام    عند ابن سينا التقى أرسطو بالإسلام  Ouo10الجمعة فبراير 18, 2011 3:53 am

في «الله والعالم في فلسفة ابن سينا» (دار التنوير)، تستقرئ الباحثة المصرية رجاء أحمد علي خلاصات الشيخ الرئيس في الذات الإلهية والوجود. يبيّن بحثها أثر الفلسفة السينوية على حركة الفكر في القرون الوسطى من جهة، وانتقاد ابن رشد لها من جهة أخرى
ريتا فرج

الشيخ الرئيس، فيلسوف الفكر العربي، ربيب الفارابي، الحاكم الفيلسوف، كل هذه الألقاب وأكثر تنطبق على ابن سينا. على وقع المواءمة بين أفلاطون وأرسطو، تحرى صاحب «الإشارات والتنبيهات» عن الله والعالم. اندرج وجود الله في فلسفته تحت مسلكين: برهاني/ عقلي وصوفي/ حدسي، أو ما يمكن تسميته دليل الواجب الممكن. في بحثها «الله والعالم في فلسفة ابن سينا» (دار التنوير)، تحاول الباحثة المصرية رجاء أحمد علي تتبع ما خلص إليه فيلسوفنا من أدلّة عقلية/ برهانية تجيب عن أولى تساؤلات الإنسان عن الذات الإلهية والوجود.
تأسس علم الإلهيات الذي أبدع فيه الشيخ الرئيس، على التمييز الفلسفي بين الوجود والماهية في الموجودات، وعلى الجمع بينهما في «الذات الواحدة» أي الله، ما يعني التمايز بين الممكن والواجب. ما معنى دليل الممكن الوجود، والواجب الوجود، في فلسفة البرهان الوجودي؟ الواجب الوجود (الله) هو الوجود الضروري الذي يتوقف على عدمه عدم كل موجود، والممكن الوجود (الموجودات) «هو الذي متى فُرض غير موجود أو موجود، لم يعرض منه محال». الاستدلال على الله عند ابن سينا لا يأتي من خلال موجوداته، «بل لا بد أن نستدل عليه من الوجود نفسه». وعلى هذا، انتقد دليل المتكلمين الذين يستدلون بالمخلوق على الخالق، فهم يهبطون من العلة الأولى إلى المعلول، أي من الله إلى العالم.
ابن رشد الذي انتقد الفلسفة السينوية ارتكز على ثلاثة براهين لتأكيد ضعف منهجها. الأول، تأثر ابن سينا بمقدمات كلامية، وثانيها تأثره ببعض الأبعاد الصوفية. كذلك فإنّه في نسبته إلى أرسطو، أورد آراء لم يقل بها الفيلسوف الإغريقي، بل قال بها فلاسفة آخرون. ومن خلال النقد الرشدي لابن سينا، تفكّك رجاء أحمد علي المسببات التي دفعت صاحب «تهافت التهافت» إلى الخروج بثلاثيته، نافيةً أخذ الشيخ الرئيس بدليل المتكلمين أولاً، مؤكدةً اعتماده على قانون السببية ثانياً، ومشيرةً إلى اعتماده على المواءمة بين الفلسفة الأرسطية والإسلام ثالثاً.
تعرّج صاحبة «الكمون والفكر الإسلامي»، على دليل العلية، أحد الأدلّة التي صاغها ابن سينا لإثبات وجود الله. في هذا المجال، نجد دليلين: كل علة لا بد لها من معلول، ولا بد من الوقوف على علة أولى هي علة العلل. أمّا الغائية، أي دليل ابن سينا الثالث، فترتكز على القول بأن المادة عاجزة عن تدبير نفسها بنفسها، وبالتالي لا بد لها من وجود ناظم يسود العالم، وهو منظم عاقل، أي الله. لكنَّ باسكال لم يقتنع بهذه النظرية، وهي برأيه لا ترضي سوى المؤمن.
تحرّى ابن سينا عن إثبات وجود الله كالباحث عن الحقيقة بعقل القلق. برهن على الوحدانية الإلهية، مازجاً بين الأدلة النقلية والعقلية، وهو المتأثر بأرسطو والمنتصر لإسلامه، ولعلّ هذه المعادلة توجز علم الإلهيات عنده.
نقرأ في الكتاب أيضاً عن قدم العالم أو حدوثه، إحدى أهم الإشكاليات التي أدت دوراً خطيراً في الفكر الفلسفي الإسلامي، كما تلفت الكاتبة. بين القائلين بقدم العالم، وفي مقدمتهم المعتزلة، والقائلين بحدوثه، كيف صاغ الشيخ الرئيس موقفه؟ وهل تبنّى مقولة قدم العالم، ما يؤدي إلى المساس بعقيدته الإسلامية المتأسسة على مبدأ الخلق من عدم؟ أمام هذه الإشكالية، آثر ابن سينا القول بالإبداع، واتخذ موقفاً وسطياً بين المتكلمين والفلاسفة. هكذا، رأى أنّ قدم العالم ليس مطلقاً؛ «فالعالم قديم بالزمان، متأخِّر على الله بالذات».
سعت رجاء أحمد علي إلى إيجاز الفلسفة السينوية بأسلوب العرض والتحليل والمقارنة والنقد، ما جعل دراستها، مادة غنية. لكنها لو عرفت بعض المصطلحات بهدف شرحها لغير المختصين، لاستطاعت بذلك اكتساب معركة المنهجية العلمية، إلّا أن هذه الثغرة لا تنفي الجهد العلمي الذي بذلته المؤلفة، ولا سيما قدرتها على طرح الأفكار وتفكيكها.
لعل إشكاليات وجود الله ونشأة الكون والجبرية وفطرة الخير التي عمل عليها الشيخ الرئيس وغيره، مسائل ما زالت حتى اللحظة الراهنة تؤرق العلماء. وهي إن دلت على شيء فعلى العودة Palingénésie إلى الأسئلة الوجودية التي أثارها العقل البشري ولمَّا يزل.
عند ابن سينا التقى أرسطو بالإسلام  P13_20110218_pic1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مركز الوسيلة
G.M
G.M
مركز الوسيلة


ذكر

العقرب الثعبان
عدد المشاركات : 33760
نقاط النشاط : 58257
السّمعَة : 1350
الدولة/المديـنة : Amman
العمل/الدراسة : G.M
العمــر : 34
الأردن
ساخر
عند ابن سينا التقى أرسطو بالإسلام  Left_bar_bleue100 / 100100 / 100عند ابن سينا التقى أرسطو بالإسلام  Right_bar_bleue


عند ابن سينا التقى أرسطو بالإسلام  Empty
مُساهمةموضوع: رد: عند ابن سينا التقى أرسطو بالإسلام    عند ابن سينا التقى أرسطو بالإسلام  Ouo10الجمعة فبراير 18, 2011 4:18 am

يعطيك الف عافية توفيق
معلومات رائعة عن هالكتاب
والظاهر انو كتاب مميز

ينقل إلى مكتبة أحلى شباب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



عند ابن سينا التقى أرسطو بالإسلام  Empty
مُساهمةموضوع: رد: عند ابن سينا التقى أرسطو بالإسلام    عند ابن سينا التقى أرسطو بالإسلام  Ouo10الجمعة فبراير 18, 2011 4:33 am

عند ابن سينا التقى أرسطو بالإسلام  697458
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عند ابن سينا التقى أرسطو بالإسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أرسطو
» من أقوال أرسطو
» ابن سينا والعاشق الولهان...
» كتاب : ابن سينا ... القانون في الطب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مركز الوسيلة الثقافي :: القسم العام :: مكتبة الوسيلة-
انتقل الى: